مركز دراسة الطالبات

جمعية (جسم) بالجامعة تطلق حزمة برامج بمناسبة اليوم العالمي للمعلم

المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال تطلق الجمعية السعودية العلمية للمعلم (جسم) مجموعة من البرامج والفعاليات للمشاركة في فعاليات اليوم العالمي للمعلم، حيث تشارك الجمعية بندوة علمية في الاحتفاء بهذه المناسبة بالتعاون مع كلية التربية بجامعة الملك خالد بعنوان "المعلم والأدوار المتجددة" يقدمها رئيس مجلس إدارة الجمعية الأستاذ الدكتور عبدالله بن علي آل كاسي وذلك يوم غد الاثنين برعاية معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، كما تساهم كذلك بفلم مرئي عن الجمعية وأهدافها وأنشطتها في الاحتفاء بهذه المناسبة في كليه التربية بجامعه تبوك. كما تشارك أيضًا عضو مجلس إدارة الجمعية مريم خيري بورقة علمية في الاحتفاء بهذه المناسبة في الكلية الجامعية بالعارضة التابعة لجامعة جازان وعنوان الورقة "دور الجمعيات العلمية في التنمية المهنية للمعلم" كما أطلقت الجمعية عددا من المبادرات من أهمها مبادرة الشراكة مع عدد من الإدارات التعليمية على مستوى المملكة العربية السعودية وتقديم إهداءات وأنشطة وفعاليات متنوعة. ذكر ذلك رئيس مجلس إدارة الجمعية الأستاذ الدكتور عبدالله بن علي آل كاسي.
عربية

رئيس الجامعة يرعى احتفال كلية التربية باليوم العالمي للمعلم الاثنين

المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال برعاية معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي تنظم كلية التربية صباح يوم غد الاثنين احتفال الجامعة باليوم العالمي للمعلم عن طريق شبكة الإنترنت تحت عنوان "المعلمون: القيادة في أوقات الأزمات ووضع تصور جديد للمستقبل"، وذلك بالشراكة مع الجمعية السعودية العلمية للمعلم "جسم" وذلك الساعة العاشرة صباحًا (من هنا). وأوضح عميد كلية التربية بالجامعة الأستاذ الدكتور ثابت آل كحلان أن اليوم العالمي للمعلم يأتي ليلفت الانتباه إلى الحاجة لرفع مكانة مهنة التعليم، ليس لأجل المعلم والمتعلم فقط، بل لأجل المجتمع والمستقبل والجيل القادم، لافتًا إلى أهمية عنوان الاحتفال الذي يجسد دور المعلم في ظل ظروف المرحلة الحالية. كما أكد آل كحلان أن كلية التربية تشارك كل عام في الاحتفاء بهذا اليوم تقديرًا وعرفانًا بمكانة المعلم التي ورد تعظيمها وتشريفها في ديننا الحنيف وإيمانا بالرسالة العظيمة التي يقدمها المعلم للمجتمع.
عربية

الموارد البشرية بالجامعة تدرب أكثر من ٤٧٠ من منسوبي الجامعة

المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال نفذت عمادة الموارد البشرية ممثلة في إدارة التطوير الإداري بجامعة الملك خالد أربع دورات تدريبية، استهدفت منسوبي ومنسوبات الجامعة، واستفاد منها أكثر من 470 متدربًا ومتدربة. وأوضح عميد عمادة الموارد البشرية الدكتور علي العلياني أن الدورات التدريبية شملت تطوير الأداء المالي في ظل الأزمات، وإدارة التحول بمنهجية العمل، وتطوير وتدريب المرؤوسين الكوتشنغ للمديرين، وكيفية التعامل مع مرض كورونا _ الإصابة والفحص والوقاية. وأشار العلياني إلى أن هذه الدورات أتت انطلاقاً من قيادة العمادة لعمليات التطوير المهني لموظفي الجامعة، باعتباره خياراً استراتيجياً تبنته في خطتها الاستراتيجية، وكأداة علمية تترجم من خلالها شراكتها الفاعلة إلى إجراءات عملية لتحقيق أهداف الجامعة الاستراتيجية.
عربية

الجامعة تنشئ وحدة "الجينوم والطب الشخصي"

المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال أصدر معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي قرارًا إداريًّا بإنشاء وحدة (الجينوم والطب الشخصي) بالجامعة والتي ترتبط بعمادة البحث العلمي.   وأوضح وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور سعد بن عبدالرحمن العمري أن هذه الوحدة تهدف إلى توفير بيئة بحثية آمنة ومتكاملة توفر خدماتها للباحثين المنتسبين من أعضاء هيئة التدريس وغيرهم، وجذب وتعزيز التعاون المحلي والدولي في مختلف القطاعات لتبادل الخبرات والكفاءات، ونشر الأبحاث والدراسات المزمع القيام بها في المجلات العلمية لرفد المحتوى العلمي الخاص بالمملكة العربية السعودية في هذا المجال، وكذلك القيام بالأبحاث والاكتشافات العلمية لدراسة الأمراض الوراثية في المملكة بشكل عام ومنطقة عسير بشكل خاص وتحديد المسببات المرتبطة بها على اختلافها، وكذلك تحديد وتقييم العوامل الوراثية والبيئية التي تؤثر على مدى الاستجابة الدوائية للمرضى، وتوفير خدمات التشخيص والاستشارة والتوعية بجودة وإمكانيات عالية، إضافة إلى الإسهام في تقليل تكاليف الرعاية الصحية من خلال التشخيص المبكر للأشخاص المحتمل إصابتهم بأمراض معينة واتخاذ القرارات العلاجية المناسبة لكل فرد. وأشار العمري إلى أن الوحدة تشمل مختبر البروتينات، ومختبر تسلسل الحمض النووي والتعبير الجيني، ومختبر المعلوماتية الحيوية، ومختبر وراثة البكتيريا والفيروسات، ومختبر الوراثة الدوائية والنواتج الأيضية، وعيادة الاستشارات الوراثية والأيضية.
عربية

دبلوم الصحة العامة بالجامعة يحصل على تصنيف وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال حصل برنامج دبلوم الصحة العامة بعمادة خدمة المجتمع بجامعة الملك خالد بالتعاون مع كلية العلوم الطبية التطبيقية بخميس مشيط على تصنيف وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. وأوضح عميد خدمة المجتمع والتعليم المستمر الأستاذ الدكتور عمر علوان عقيل أن هذا الدبلوم يأتي انطلاقًا من حرص عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر بجامعة الملك خالد على تطوير وتحسين برامجها، وتقديم برامج ودبلومات مصنفة، مشيرًا إلى أن مدة الدراسة في البرنامج سنتان، لافتًا إلى أن البرنامج يهدف إلى تأهيل الخريجين والخريجات للعمل في المهن المرخصة لهم كمراقبين صحيين، وفنيين لمكافحة العدوى، ومراقبين لتموينات الأغذية، وفنيين للمواصفات والمقاييس، وأمناء للمستودعات الفنية في الصحة العامة، وفنيي صحة عامة، ومرشدين صحيين في مدارس الإعداد العام، مبينًا أن البرنامج يستهدف خريجي وخريجات المرحلة الثانوية أو ما يعادلها، والعاملين والعاملات في مجال الصحة العامة الراغبين في تطوير مهاراتهم. وأضاف عقيل أن هناك عددًا آخر من برامج الدبلومات التطبيقية المقدمة من العمادة حاصلة على تصنيف وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، تتمثل في ثلاثة عشر برنامجًا وهي دبلومات شبكات الحاسب الآلي، والأجهزة الذكية، وصيانة الحاسب الآلي، وأنظمة الإنترنت الذكية، والرقابة والتفتيش الأمني، والتسويق الإلكتروني، والتحرير والسكرتارية، والمحاسبة، والعلاقات العامة، وإدارة الموارد البشرية، والسلامة والصحة المهنية، والبرمجة التطبيقية، وبرمجة نظم المعلومات.  من جهته أبان عميد كلية العلوم الطبية التطبيقية بخميس مشيط الدكتور عبد الله السبعاني أن خريجي وخريجات هذا الدبلوم سيكون لديهم القدرة على تحديد العوامل المؤثرة والأمراض المعدية والتعامل معها والوقاية منها داخل المرافق الصحية، وكذلك القدرة على اكتشاف الأوبئة التي تؤثر على المجتمع، والتنبؤ بالعوامل البيئية التي تشكل خطرًا على الصحة، وكذلك القدرة على القيام بأعمال الرقابة الصحية والتعامل مع الأغذية البشرية والتأكد من سلامتها.
عربية

رئيس الجامعة يشهد توقيع اتفاقية تعاون مع قيادة المنطقة الجنوبية

المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال شهد معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي ظهر اليوم الأربعاء، توقيع اتفاقية تعاون بين الجامعة وقيادة المنطقة الجنوبية، بحضور قائد المنطقة الجنوبية اللواء الركن محمد بن علي العمري، وذلك في مقر الجامعة الرئيس بأبها. وقد مثّل الجهتين وكيل الجامعة للأعمال والاقتصاد المعرفي الأستاذ الدكتور عبداللطيف بن إبراهيم الحديثي، وقائد المنطقة الجنوبية اللواء الركن محمد بن علي العمري. وتناولت أبرز أهداف الاتفاقية الاستفادة من الإمكانات والخبرات في مجال الدراسات والاستشارات والبحوث والتدريب، وكذلك التعاون في مجال المؤتمرات والندوات والحلقات الدراسية المشتركة بما يسهم في تطوير أداء منسوبي وحدات القوات المسلحة بالمنطقة الجنوبية. كما تضمنت الاتفاقية عددًا من مجالات التعاون، تمثل أبرزها في التعاون في عقد الدورات الإدارية والقيادية وغيرها من البرامج التدريبية، والمساهمة في تحديد الاحتياجات التدريبية وإعداد الحقائب التدريبية، إضافة إلى المساعدة في تزويد القيادة بمستشارين من أعضاء هيئة التدريس من كليات الجامعة المتفرغين أو غير المتفرغين، والمشاركة أيضًا في إعداد الدراسات والاستشارات الإدارية والفنية والعلمية التي يحتاجها الطرفان لتطوير أعمالهما وتلبية الاحتياجات وتوظيف التجارب والدراسات العلمية بما يوافق رسالة الطرفين في جميع المجالات والقطاعات. يذكر أن هذه الاتفاقية تأتي إلحاقًا لاتفاقية مبرمة سابقًا بين جامعة الملك خالد ومركز ومدرسة الإدارة العسكرية بالمنطقة الجنوبية موقعة منذ عام 1434هـ.
عربية

فريق بحثي بالجامعة يطوّر استخدام الخلايا الجذعية لتحفيز الاندماج العظمي حول زَرْعات الأسنان لمرضى السكري

المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال أجرى فريق بحثي من كلية طب الأسنان بجامعة الملك خالد مؤخرًا دراسة بحثية تعد الأولى من نوعها عالميًّا، تتمثل في استخدام خلايا جذعية، وبلازما صفائح دموية، لتحسين الاندماج العظمي لزَرْعات الأسنان وقياس مدى قابلية تلك الزرعات لدى مرضى السكري. وتمت الدراسة البحثية بعد عدة تجارب استمرت لمدة سنتين، استخدم فيها الفريق البحثي عددًا من الأرانب النيوزلندية، بعد حقن مجموعة منها بداء السكري، إضافة إلى مجموعة سليمة. وقدم رئيس الفريق عضو هيئة التدريس بكلية طب الأسنان ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور نبيه بن عبدالله القحطاني شكره للجامعة ممثلة في معالي رئيسها الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي على دعمه وحرصه واهتمامه بالدراسة وكل ما من شأنه الرقي بالجامعة وأبحاثها العلمية، مشيرًا إلى أن الدراسة المقدمة تهدف إلى بيان تأثير الخلايا الجذعية على الاندماج العظمي مع الزرعات ومدى التئام الجروح ومستوى الاندماج لمرضى السكري. وأوضح القحطاني أنه تم في الدراسة بعد التأكد من إصابة الأرانب بالسكري، تقسيم العدد الكلي للعينة إلى ثلاث مجموعات تضم العينة المصابة عبر مجموعتين، إضافة إلى المجموعة السليمة، ومن ثم خلع أسنان الأرانب في المجموعات الثلاث، وزراعة الأسنان لها. كما تمت زراعة أسنان للعينة السليمة بخلايا جذعية، وكذلك زراعة أسنان للعينتين المصابتين بالسكري، إحداها بخلايا جذعية مع استخدام تقنية بلازما الصفائح الدموية، والأخرى دون خلايا، حيث أثبتت الدراسة من خلال الأشعة المقطعية أن نتائج الزراعة للأرانب السليمة والمصابة المستخدم فيها نقل الخلايا الجذعية وتقنية البلازما محفزة جدًّا للاندماج العظمي لدى العينتين المصابة والسليمة، وذلك ما يؤكد أن المصابين بداء السكري لديهم اندماج عظمي والتئام للجروح بشكل ممتاز جدًّا عند استخدام الخلايا الجذعية والبلازما. يذكر أن هذه الدراسة بحسب رئيس الفريق البحثي تعد انطلاقة لعدد من الدراسات والبحوث التي يسعى الفريق من خلالها إلى تقديم ما يخدم البحث العلمي وطب الأسنان على نحو خاص.
عربية

كلية التربية بالجامعة تنظم لقاءً علميًّا بعنوان (السعودية.. 90 عامًا.. مسيرة إنجاز وعطاء)

المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال نظمت كلية التربية بجامعة الملك خالد لقًاء علميًّا مساء أمس الاثنين، ضمن فعاليات الجامعة للاحتفال بذكرى اليوم الوطني، وذلك عن بعد بمشاركة عدد من منسوبي الجامعة، تحت عنوان (السعودية -90 عامًا.. مسيرة إنجاز وعطاء). وفي بداية اللقاء تم عرض فيلم وثائقي بعنوان (للمجد والعلياء) متضمنًا بعض مشاركات أعضاء هيئة التدريس بالكلية، وذلك من إنتاج وحدة التعلم الإلكتروني بكلية التربية. بعد ذلك رحب عميد كلية التربية الأستاذ الدكتور ثابت آل كحلان بالحضور والمشاركين، مؤكدًا على أهمية الاحتفاء باليوم الوطني في غرس قيم الولاء والانتماء للأوطان لدى الشباب وكيفية الاعتزاز بالوطن، مقدمًا شكره لكل من ساهم في إقامة وتنفيذ هذا اللقاء. كما تضمنت الجلسة مشاركة عميد الدراسات العليا المشرف على كرسي الملك خالد للبحث العلمي الأستاذ الدكتور أحمد آل فايع قدم خلالها كلمة عن تاريخ المملكة ونهضتها الحاضرة، إضافة إلى مشاركة من عميد كلية المجتمع ورئيس نادي أبها الأدبي الدكتور أحمد آل مريع بهذه المناسبة، وكذلك قصيدة في حب الوطن ألقاها الدكتور خضران السهيمي، ومشاركة من طلاب الكلية للتعبير عن مشاعرهم بهذه المناسبة. واختتمت الجلسة بتكريم المشاركين في الفعالية، ثم إعلان أسماء الطلاب والطالبات الفائزين في عدد من المسابقات تناولت كتابة المقال، والتصوير والرسم، ومسابقة الفيديو.
عربية

رئيس الجامعة يرعى احتفال فرع الجامعة بتهامة باليوم الوطني الـ 90

المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال رعى معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي، مساء أمس الاثنين، احتفال فرع الجامعة بتهامة بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الـ 90، وذلك عن بعد، بحضور المشرف العام على الفرع الدكتور أحمد عاطف الشهري، وتنظيم وكالة عمادة شؤون الطلاب بالفرع. وفي بداية الحفل رفع معالي رئيس الجامعة أسمى آيات التهاني والتبريكات باسمه ونيابة عن منسوبي الجامعة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير حفظهم الله والشعب السعودي الكريم بمناسبة اليوم الوطني 90 للمملكة العربية السعودية. كذلك رفع المشرف على فرع الجامعة بتهامة أصدق التهاني والتبريكات للقيادة الرشيدة بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الـ 90، مؤكدًا أننا نشهد في هذا اليوم تطورا وتقدما عظيما على جميع الأصعدة، ولاسيما قطاع التعليم الذي حقق قفزات نوعية تحت ظل توجيهات القيادة الحكيمة وما توليه من دعم واهتمام لقطاع التعليم، مقدمًا شكره لمعالي رئيس الجامعة على رعايته للحفل، وموصلًا شكره أيضًا لكل من ساهم في إقامته وتنظيمه. وشهد حضور الحفل عبر المنصة الإلكترونية أوبريتا بعنوان إشراق النور، وكذلك مشاركة طلاب وطالبات، عبروا من خلالها عن مشاعرهم تجاه وطنهم، وفخرهم بانتمائهم له، مشكلين بذلك لوحة حب ووفاء للوطن في يوم ذكراه. يذكر أن فرع الجامعة بتهامة يشرف على 7 كليات للطلاب والطالبات.
عربية

رئيس الجامعة يدشن المعرض الافتراضي "الوطن بريشة الفن"

المصدر: جامعة الملك خالد - إدارة الإعلام والاتصال دشن معالي رئيس جامعة الملك خالد الأستاذ الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي بمكتبه في إدارة الجامعة صباح اليوم الاثنين معرض "الوطن بريشة الفن" الافتراضي، وذلك ضمن احتفالات الجامعة بذكرى اليوم الوطني الـ 90، بمشاركة عدد من الفنانين التشكيليين من داخل المملكة وخارجها. وفي بداية التدشين أشاد معالي الرئيس بالأعمال الفنية المشاركة ومدى ارتباطها بمناسبة ذكرى اليوم الوطني، شاكرًا كل من شارك في المعرض، لافتًا إلى أن الوطن يستحق من الجميع الاحتفاء به في مثل هذه المناسبة.   وأوضح المشرف على المعرض مساعد مدير مركز الأمير سلطان بن عبد العزيز للبحوث والدراسات البيئية والسياحية، والمشرف على وحدة أبحاث ودراسة التراث العمراني بمنطقة عسير، الدكتور علي عبد الله مرزوق أن المعرض أقيم بمشاركة نخبة من الفنانين والفنانات من داخل المملكة، وعدد من ضيوف الشرف المشاركين في هذه المناسبة من الوطن العربي، شاكرًا معالي رئيس الجامعة على تدشينه للمعرض وحرصه على كل ما يسهم في تقدم الجامعة وتطورها.   يذكر أن المعرض يضم في جنباته أكثر من 30 لوحة تشكيلية تستحضر الوطن في يومه الـ 90، ويتاح للزوار من خلال المعرض الإلكتروني الاطلاع على اللوحات المشاركة من خلال تقنية الواقع الافتراضي، بحيث يمكن للزائر الاطلاع أيضًا على تفاصيل كل لوحة خلال جولته الإلكترونية (من هنا).
عربية